طرق التواصل مع الطفل التوحدي - الجزء الأول

التواصل ، التخاطب ، اساليب التواصل ، طرق التواصل 

التوحد ليس إعاقة يستحيل التعامل معها، بل ان الاطفال التوحديين لديهم قدرات كامنة نستطيع من خلال إظهارها أن نجعلهم أكثر تواصلاً، أكثر تفاعلاً، أكثر تقبلاً من المجتمع.

 وتم تقسيم طرق التواصل مع التوحديين الى قسمين:

القسم الأول: غير الناطقين 
استراتيجيات اللغة والتواصل مع الطفل التوحدي غير الناطق:
إذا لم يكن الطفل قادراً على الاتصال بتلقائية ولدية قصور في مهارات التواصل واللغة فإن استخدام الاستراتيجيات التالية يكون مفيد للطفل.


أولاً: اللعب الموجه ادمج الطفل في اللعاب المحببة لدية، هذه الألعاب تحفز التواصل عنده، و من الأمثلة على ذلك الأنشطة التي تشجع مهارة تبادل الأدوار مثل لعبة دحرجة الكرة و دفع السيارة إلى الأمام و إلى الخلف، و عند تعليم الطفل مبادلة الأدوار يجب أن تكون المسافة بين الطفل و المدرب قصيرة قدر الإمكان وإذا لم يظهر الطفل اهتماماً بأي لعبة من العاب مبادلة الأدوار أجلس على الأرض مباعداً بين قدميك و ضع الطفل في نفس الوضعية وقربه منك، قم بالعد 3،2،1  ثم دحرج الكرة باتجاه الطفل و تأكد من أنها ستصله بهدوء، ثم ضع يد الطفل على الكرة وضع يدك على يده وقم بالعد ودحرج الكرة باتجاهك و أنت جالس أمامه، شجعه مع زيادة عدد مرات مبادلة الدور.

ثانياً: التفاعل الاجتماعي من اجل تشجيع المشاركة في التفاعل الاجتماعي ألعب مع الطفل ألعاب البحث والتخفي والهدف من ذلك نجعل الطفل يبدأ باللعب، ناد على اسم الطفل وعزز أي مظهر من مظاهر التقبل لدية، اثناء التفاعل نمى عند طفلك هذه المهارات:
أ. التحية والترحيب:
 وجه التحية لمجموعة من الناس أو الدمى ملوحاً بيدك مودعاً بعد الانتهاء من اللعب، امسك يد الطفل ولوح بها لتعليم الطفل الايماء عند الوداع مضيفاً عبارات (باي - باي / مع السلامة)
ب. استخدام الايماءات:
يحاول الطفل مسك يدك وسحبها لشيء يريده أو يحبه، قاوم ذلك التصرف واسحب يدك وذكر ماذا تريد؟  مستخدم الايماءات المبالغ فيها، استخدم إصبع السبابة للإشارة لذلك الشيء وامشي بجانبه باتجاه الشيء المراد. استخدم الايماء مع بعض الاصوات مثل هز الراس مع صوت (لا) للنهي عن فعل شيء ما، وتعتبر الايماءات المصحوبة بالأصوات مستوى اعلى من التواصل بالإيماءات وحدها.

ثالثاً: خلق فرص للتواصل لحث الطفل على بدء التواصل افعل التالي:
  • ضع طعام أو لعبة يحبها على رف عال بعيداً عن متناوله لتحفيزه على الطلب. 
  • اصنع خطأ متعمد وقل (لا، لا) كرر الموقف والعبارة مرات اخرى.
  • ضع الاشياء المرغوبة للطفل في علبة شفافة واعطها له.
  • عند وقت المغادرة تظاهر ان الباب مقفل وأنك لا تستطيع الخروج.
  • خبأ اشياء محببة لدى الطفل وادفعه للبحث عنها وطلبها.
  • تأخر في تقديم الطعام والشراب للطفل وحثه على الطلب.
رابعاً: التواصل البصري
  • ضع الشيء أمام عينك قبل إعطاءه للطفل.
  • ابعد الطفل عن المشتتات البصرية، وضيق الحيز البصري.
  • استخدام الالعاب المضيئة والبراقة والعاب التعقيب البصري.

خامساً: إدراك وتنفيذ التعليمات والأوامر اللفظية
  • علم الطفل اتباع التعليمات البسيطة مثل: هات الكرة، والتعليمات المركبة مثل احضر الكرة والحذاء.
  • علم الطفل ان يستجيب لاسمه بالنظر إليك وحفزه على الرد بنعم.
  • نوع في طريقة عرض التعليمات مثل وضع الورقة في سلة الزبالة مقابل ارميها بعيداً.
  • اعطي الطفل وقتاً كافياً لفهم ما تقول.
  • اجعل تعليماتك سهله وموجهه وواضحة.


تعليقات

  1. غير معرفمايو 06, 2020

    شكرا جزيلا وبارك الله فيك

    ردحذف

إرسال تعليق