التوحد وتحسين القدره على الكلام

التوحد وتحسين القدرة على الكلام

تكمن المشكلة ان الطفل التوحدي لا يتعلم مثل الأطفال العاديين وعندما يصر المدرب أو الأم على تعليمة مثل الأطفال العاديين في الغالب تفشل لماذا؟ لان الطفل التوحدي مختلف ويميل إلى العزلة لا يحب التعامل مع الأخرين ويكره ان يتواصل معهم. لهذا يشعر بالرعب والخوف من التعامل معهم. 

تخيل أنك تمشي في الشارع ورأيت كلب متوحش ماذا سوف تفعل؟ من الطبيعي إنك ستشعر بالخوف وتهرب هكذا يكون الطفل التوحدي في تعامله مع الأخرين. ولكن تخيل أنك في اول يوم رأيت الكلب ولكن من بعيد وفي اليوم التالي رأيت طفل يلعب مع الكلب، وفي اليوم التالي رأيت مجموعة من الأطفال يلعبون مع الكلب والكلب لا يفعل شيء، هنا لو اقترب منك الكلب لن تخاف.

وهنا تكمل المشكلة ان الطفل التوحدي يخاف من التواصل، ولكن في نفس الوقت نرى الطفل التوحدي يخرج العديد من الأصوات لوحده ويكررها كثيراً إذا يستطيع الكلام ويستمتع كثيراً في ترديد هذه الأصوات.

إذا كيف نتعامل؟ أنتم تحاولون تعليم الكلام كقطعة واحدة وهذا خطاء. ولكن الشيء الذي تقول عليه قطعة واحدة لا بد من تجزئته تماما. كما شرحنا المثال عن الكلب ذو الشكل المتوحش لبد من تجزئة أي شيء تريد ان تعلمه لطفل التوحد تكون البداية بجزء صغيرة جدا و تبدأ في زيادته تدريجيا وببطء حتى يطمئن ويوافق على تكملة التعلم وتذكر دائما أن طفل التوحد يخاف ويكره أشياء لا تخطر على بال الشخص الطبيعي.

و فيما يخص الكلام يمكن تجربة الطريقة التالية:
  • طرق تدريب التوحد قد يستجيب لها بعض أطفال التوحد وقد لا يستجيب.
  • كل طفل له حالة خاصة وطريقة خاصة وهذا يعتمد على المدرب في اختبار الأسلوب المناسب في التنفيذ.
  • لا بد من السيطرة على الطفل عن طريق إطاعة الأوامر.
  • عند التأكد ان الطفل أصبح يطيع الأوامر وقلت مقاومته لتنفيذ الأوامر بشكل كبير نبدأ في تدريبه على التقليد والبداية تكون في تقليد حركات باليد مثل يقلد التصفيق يقلد في وضع يده على رأسه، يقلد في الطرق على الطاولة يقلد في رفع يده إلى اعلى، وهكذا ونستمر حتى يستوعب الطفل الفكرة ويتعلم.
  • استخدم المعززات عند الاستجابة ليتعلم ان المصدر الوحيد للحصول على المعزز هو طاعة الأوامر.
  • بعد ان يتقن الطفل تقليد الحركات ويستطيع تقليدك بشكل جيد وسريع انتقل إلى حركات النفخ (نفخ الشمعة، نفخ الصابون) هنا اول استخدام للفم في التقليد.
  • عند إتقان الخطوة السابقة أبدا في طلب تقليدك في إصدار صوت واختار صوت من الأصوات التي تعود ان يرددها الطفل لوحدة مثال صوت /أأأ/ ومع كل مرة يطيعك أعطيه قطعه صغيرة من الحلوى ان قلدك مرة واحدة من 10 محاولات فهذا جيد استمر في المحاولة مع الطفل ليقلدك ولاحظ ان لا تزيد فترة التدريب عن 15 دقيقة كل مرة حتى لا يمل الطفل.
  • من المعززات التي يحبها الطفل التوحدي هي المداعبة (الزغزغة).
  • نستمر في التدريب حتى تزيد المرات الناجحة التي يقلدك فيها في إصدار صوت /أأأ/ 8 مرات من أصل 10 محاولات وعادتا هذه المرحلة تأخذ 2-3 أسابيع من التدريب المتواصل.
  • ثم ننتقل إلى صوت جديد ليقلده الطفل وأختار صوت من الأصوات التي يرددها الطفل لوحدة وكرر الخطوة السابقة حتى يستطيع تقليدك 8 مرات من أصل 10 محاولات.
  • عند الوصل إلى ان الطفل قلدك في أربع أصوات حاول التنقل بين هذه الأصوات لان طفل التوحد لا يستطيع التعميم ففي خلال 10 محاولات للتقليد استخدم أكثر من صوت حتى يستطيع تقليدك في 8 مرات من أصل 10 محاولات.
  • بعد ذلك نستطيع ادخال أصوات جديدة من الأصوات التي لا يرددها الطفل ان تزيد من عدد الأصوات قدر استطاعتك.
  • لا تنسى ان طفل التوحد لا يستطيع التعميم فتنقل بين الأصوات ودربة على أكثر من صوت خلال التدريب.
  • هنا نبدأ مرحلة ادخال صوتين معا في نفس الوقت مثل/أب/ والطفل يكرر الصوتين معا وهنا لا تستعجل استمر في التدريبات لمدة شهر في هذه المرحلة اريد ان يتعود الطفل على تقليد صوتين فترة طويلة.
  • هنا نبدأ لأول مرة في إعطاء معنى للأصوات التي يقلدها طفل التوحد مثل/با/ /ما/ /يد/ نستمر في اعطائه كلمات صغيرة تتكون من حرفين فقط.


تعليقات

إرسال تعليق