اللغة لا تكتسب إلا في بيئة لغوية محفزة


قد تكون من أجمل اللحظات التي يمر بها الوالدين في حياتهم ، تلك التي يسمعون فيها أول كلمة ينطق بها طفلهم . في السنة الأولى يمكن ان ينطق الطفل اصوات أو كلمات ثم يأتي بعدها  تطور تدريي وسريع في كلامه وهو مايسمى بالانفجار اللغوي Language Explosion . حتى يتمكن الطفل من القدرة على تكوين جمل طويلة تتكون من عدد كبير من الكلمات بإستخدام كلمات مفهومة تسمح له بالتواصل مع الأخرين . لكن بعض الاطفال قد يتأخرون في اكتساب اللغة ويمكن ان يتأخرون في نطق الكلمة الاولى حتى سن الثالثة ، توقد يصل الطفل إلى سن السادسة وقدراته اللغوية محدودة جدا لاتزيد عن بضع كلمات بسيطة . يجب العلم بان اكتساب اللغة وتطورها عند الاطفال لايمكن ان يتم الا بتوفر عوامل معينة وغياب او ضعف عامل واحد من هذه العوامل لابد أن يأثر بشكل سلبي على قدرة الطفل على اكتساب اللغة .

ماهي العوامل التي تؤثر على الطفل في اكتساب اللغة :

1- النضج الجسمي والوظيفي : 
يتأثر اكتساب اللغة بالنضج الجسمي للطفل ، فالطفل يتهيأ لاكتساب اللغة واستخدامها عندما تكون اجهزته العضوية قد بلغت درجة كافية من النضج الجسمي والوظيفي ، وإن أي عجر أو نقص أو اضطرابات في أجهزة السمع والكلام كضعف السمع ، أو انشقاق سقف الحلق يعوق عملية النمو الطبيعي لاكتساب اللغة واستخدامها . 

2- العوامل الأسرية : 
إن للعوامل الأسرية دوراً كبيراً ومؤثراً في التطور اللغوي كأساليب التنشئة الأسرية ، ونمط التفاعل بين أفراد الأسرة ، والمستوى الثقافي والاقتصادي والاجتماعي للأسرة ، وترتيب الطفل بين الأسرة وكذلك حجم الأسرة .

3- الجنس : 
تؤكد الدراسات على دور الجنس وأثره في النمو اللغوي ، فالإناث أسرع اكتساباً للغة من الذكور ، وقد يعود ذلك إلى عوامل بيولوجية ، وقد يكون اداء النصف الأيسر من الدماغ المسؤول عن اللغة أكثر نشاطاً عند الإناث منه عند الذكور . 

4- المحيط الغوي : 
يتعلم الطفل لغة المجتمع الذي يعيش فيه ، لذا لا بد من توفير فرص كافية للطفل للاستماع إلى اللغة من أفراد مجتمعة ، ويؤكد الباحثون على أن الوالدين يلعبان الدور الأكبر في نجاح او فشل الطفل في اكتساب الحصيلة اللغوية المناسبة ، فقد يُعلم الوالدان الطفل التحدث بطريقة خاطئة دون ان يقصدوا من خلال تعزيزهم لهذه الطريقة ، كما تعتبر الأم المعلم اللغوي الأول للطفل . وقد أشارت الدراسات إلى أن الآباء والأمهات الذين يستخدمون جملاً بسيطة ومختصرة عند الحديث مع اطفالهم يساعدون على تطور اللغة لديهم . 

5- القدرات العقلية : 
إن اللغة قدرة عقلية معرفية لذلك فإن قدرة الأطفال الذين يمتلكون قدرات عقلية جيدة على اكتساب اللغة تكون أفضل من غيرهم ممن يمتلكون قدرات عقلية متدنية ، وهذا ما يلاحظ عند الأطفال المعاقين عقلياً ، فهم لا يتعلمون الكلمة الأولى في عمر السنة ، وتظهر لديهم ملامح التأخر اللغوي مرتبطة بدرجة الإعاقة العقلية . 

6- التعزيز والتشجيع والدافعية :
يعد التعزيز من العوامل المؤثر في التطور اللغوي لدى الطفل ، والتي تزيد من دافعيتة على تعلم واكتساب مفردات جديدة ، فالحديث المستمر مع الطفل وتشجيعه على الكلام و التقليد ، وتعزيز الأصوا ت التي يصدرها الطفل تساعده على النمو اللغوي .


لذلك يجب ان تتفاعل هذه العوامل معاً عند الطفل لكي تمكنه من اكتساب اللغة . غياب أو ضعف عامل واحد من هذه العوامل لابد أن يؤثر على قدرة الطفل على اكتساب اللغة وعلى ادائه التواصلي مع محيطه .

تعليقات