نصائح تحسين اللغة والكلام لطفلك


يعاني الكثير من الاطفال من تأخر الكلام و احيانا لا يكون هناك سبب واضح لهذا التأخر غير ان الاهل لا يتعاملوا بشكل صحيح مع الطفل . لهذا إليكم هذه النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعد كثيرا في زيادة سرعة طفلك في تعلم الكلام :

1- انزل الى مستوى طفلك : حاول التواصل بالعين و انظر له حين يكلمك ، و تعامل معه وجها لوجه حتى يستطيع  طفلك أن يراقب تعابير وجهك وحركة فمّك . وهذا يشجّع طفلك على التواصل معك بشكل أفضل .


2- سر على طريقة طفلك : دعي طفلك يختار النشاط ويلعب باللعب في طريقتهم الخاصة . بعمل هذا يساعد طفلك على الاهتمام أكثر بالنشاط الذي تتشاركون فيه لمدة أطول مما يساعد طفلك على تعلم الكلام أكثر أثناء اللعب .

3- زوّد نماذج جيدة من الجمل أضف الكلمات و المعاني الجديدة في التعامل مع طفلك ، هكذا يربط الكلمات و المعاني الجديدة ويكتسب مفردات جديدة يمكن أن يستعملها .


4- أضف كلمات جديدة : توسّع  بمفردات  الكلمات الجديدة و اضف مزيد من الكلمات على الجملة التي يقولها الطفل على سبيل المثال إذا يقول طفلك عندما  يرى ' كلب '  ترد عاليه ' نعم ، كلب أسمر.


5- أستعمل نفس العبارات في نفس الحالات كلّ مرّة تحدث ، على سبيل  المثال كل يوم الطفل يغسل يده اذا كل مرة نقول و نردد ما يفعله ( أحمد يغسل يده) في كل مرة يفعل هذا الفعل التكرار مهم للتعلم   .


6- حاول ان تستخدم تعابير اخري للتعبير مع الكلام مثل حركة اليد كما نفعل في التعبير عن كبير نفتح يدنا و التعبير عن صغير نستخدم معها الاشارة , الإشارة مع الكلام مهمة جدا في المراحل الأولي من تعلم الكلام و استخدام النظر في التعلم .


7-  أستعمل جمل قصيرة و أوامر بسيطة لمساعدة طفلك على فهم الذي تريدهم أن يفعلوه . لذا بدلا من أن يقول ' ضع أحذيتك أمامك  ثم  أذهب و أحضر حقيبتك ' يمكن تقسم الامرين كلا على حدى  أولا : ضع حذائك أمامك و بعد ما يفعل ذلك أطلب تنفيذ الامر الثاني أذهب و أحضر حقيبتك .


8- أقراء كتب و قصص مع طفلك : الكتب رائعة  و ممتعة ومشجعة على تعلم اللغة . يستمتّع الأطفال بسماع نفس قصص وكتب  فهي تزوّدهم بنماذج جيدة من اللغة . يجد الأطفال عادتا صعوبة في التحدّث عن الأشياء لم يروها من قبل . ولكن مع الكتب يمكن أن يشاهدوا  تجارب مختلفة و جديدة  عليهم مثل  القراصنة و الحيوانات والوحوش . فالطفل يمكن أن يرى الصور وهذا يساعدهم  على التحدّث عن أفكارهم .


9- حاول أن لا تستجيب لطلبات طفلك بدون أن يتكلم و يطلب ما يريد أجعله يحاول ان يطلب ما يريد  و ذلك عن طريق أن لا تكون سريع في فهم بكاء أو أشارة طفلك حتى لا يتعود على ذلك فهذا يؤخر الكلام عند الأطفال .


10- اقبل الذي يقوله طفلك بشكل مشجّع حتى و أن كنت غير متأكّد  ما الذي يقوله. و عندما يقولون شيء بشكل خاطئ لا تصحّحه لهم و لكن كرّرها لهم بالشكل  الصحيح ، على سبيل المثال إذا قال الطفل  (انا كل فاح) ، كرر انت شاطر : أنا أكل تفاح .

تعليقات

  1. امتى نقول على الطفل انو ماخر في الكلام ؟

    ردحذف

إرسال تعليق